الأحد، ٢٠ يناير ٢٠٠٨

في رحاب النص السابق


لا أحب التبرير..كما لا أحب تفسير ما وراء الكلمة طمعاً في أن تسافر وحدها لتبلغ مستقراتها خلف كل الجلود مع ما يصادفها من هوي ..أحب لكلمتي أن تزور كل المدن .. أن تتقلب بين أجساد المعاني كغانية محترفة ..أن تقرأها كل عين بشكل مختلف .. تشتمها كل أنف برائحة مغايرة ..ويتناغم صداها بتغريدات متنوعة داخل كل أذن ..ولأن نرجسيتي تسمح لي بأن أتصور كلماتي بكل تلك المرونة والمطاطية فمن الجهل إذن أن أكون عاجزاً عن مناقشة أي معني قد تصيبه تلك الكلمات ..أستطيع-بالطبع-لكني لا أفعل ..لا أحب..لا أريد..وهل من المفروض علي من يقدم سمكة ذهبية في طبق من ماس أن يقدم تقريراً عن عدد القشرات..؟؟ أعلم أن نبرتي قد تبدو حادة ..وذلك طبيعي بعد ما لاحظته من فهم بالغ السوء ..فهم معكوس .. لمعني من المعاني التي قد تصيبها الكلمات هذه المرة ..لن أقول أني مع إلغاء الحد الوهمي الفاصل بين الرجل و المرأة..ولن أقول أني من أنصار حرية المرأة وحقوقها .. كما لن أكرر انحيازي لأنثوية الوجود ..وأنثوية القرار ..وأنثوية الأصل .. كما لن أستدعي "ليليت" من العهد القديم لتدافع عن نفسها ..لن أفعل سوي أني سأضع نفسي مكان من فهم النص هذا الفهم المتعنت وأحاول رؤية ما لم أراه أو ما رأيته معكوساً ..


أولاً :الرمز


..أنا شديد الخجل وأنا أقول ما لست في حاجة لأقوله أن الصياد ،الزورق ،الجزيرة ،الغزالة ،الحيوانات،الرمح ،الآلهة الصغيرة والكبيرة والدماء السائلة هم مجموعة من المشخصاتية ..ممثلون يؤدون أدوارهم ويخلعون بعدها أقنعتهم ليعودون إلي الحياة الحقيقة لتأدية أدوارهم بها .. المجازية المستخدمة هي لصفة وحيدة ..الغزالة لجمالها وليس لكونها حيوان أعجم .. الإنسان لاحتياجه وليس لكونه حيوان عاقل ..صعود الجبل للارتقاء بعد دنو وليس للوصول لمرتبة الأنبياء ..وإذا مشينا وراء الافتراض القائل بأن الغزالة أنثي والصياد ذكر فالاحتياج هنا هو الحب وباقي الحيوانات تصبح مشاغل تعطله أو معوقات قد تقف في طريقه ..وكون الفرائس سهلة في طريق جائع يرسخ صعوبة المعوقات .. وبذلك أجد من يعترض أن الإعجاب بالغزالة لا يكون إلا بتناسق الجسد وجمال اللون-مع عدم التفكير في طعم لحمها بعد الشواء ومع التردد في صيدها ومع التمني للتحول لمثلها- في ظل غريزة هي الجوع وزمن هو قبل التاريخ لا يرغب إلا في مجادلة لا طائل منها سوي المجادلة ..ولحظه السيئ أن تلك احدي هواياتي القديمة..فأهلا وسهلاً ومرحباً..


ثانياً : الارتقاء


أعرف كتاباً لا يكتبون إلا بين القبور ..كما أعرف أثرياءاً لا يحلو لهم إفطاراً إلا من "عربية فول" ..أريد أن أقتطع تلك اللحظة وتكبيرها وإلغاء باقي سيناريو الحياة ..ما هو شعور ذلك الثري مع كل لقمة يلوكها بين أسنانه ؟؟ ..يقطعها بتؤدة بين أسنانه الأمامية ..يُعمل كل خلايا لسانه في تذوقها بمتعة لا نهائية .. ثم ينقلها في بطء لتطحنها ضروسه الخلفية ويستشعر مسارها عبر جوفه لتستقر هانئة في معدته ..وهذا الكاتب لن يشعر إلا بالاشمئزاز والنفور إن تم نقله في حالته تلك لقصر فخم مزود بكل وسائل الراحة والترفيه ..الفول حينها ليس الطعام رخيص الثمن ..ليس طعام الفقراء..والقبور حينها ليست ذلك المكان الموحش المسكون بالأشباح ..ليست مأوي المُشردين .. إنما هما مفردان مجسدان من مفردات الجمال ..الجمال الذي قال عنه جبران أنه ضالتنا المنشودة في حياتنا كلها وكل ما سواه هو أشكال من الانتظار..علي ضوء هذا تكون أمنية الصياد أن يصير غزالاً رغبة في الارتقاء وليست انتقاصاً من المكانة ..فالتطلع دائماً يكون لأعلي ..من وجهة نظر الرائي بالطبع..


ثالثاً:منابت الحكمة


قد يكون الذكر متأملاً جيداً للفلسفة والحكمة ..متعلماً نبيهاً ..هاضماً جيداً .. ولكن من أين استقي تلك الحكمة .. لو كانت الدنيا كلها ذكوراً لغرقت في جهلها وحماقاتها ..ألم يقول توفيق الحكيم-مع عدم اتفاقي الكامل مع المغزى المقصود- أن كل زوج هو فيلسوف دون أن يتعلم حرفاً في الفلسفة..؟؟ ..احتاج هو لصعود الجبل ليتعلم الدرس ..أما هي فواقفة بمكانها ..ودون أن تتحرك ومع أول تلامس بينهما أخبرته بوجود نسخة مصغرة من الله بداخله ..يناجيها في الشدائد .. وتُظهر نفسها له عندما تري أن الأمر يحتاج لذلك .. وها هو حتي الآن يتذكر الدرس الذي تعلمه منها ..ولكنه ينساه أحياناً..!!


رابعاً :كلمات لابد منها


فعلت ما لا أطيق أن أفعله ..وللكل الحق في الاحتفاظ بآرائه الخاصة أو الاقتناع بهذا الهراء الذي ترددت كثيراً في وضعه هنا ..تحياتي وتقديري لمن فهم النص برؤية أوسع..تحياتي وتقديري لمن رآه من منظور أضيق ..وكامل حبي و إخلاصي لمن رفض أن يقبله إلا بتلك الصورة ..وهدفي كان وسيظل إضفاء بسمة .. أو إضافة متعة..أو مشاركة لحظة ..وأخيراً أعتذر لنصي العزيز أني أهنته تلك الإهانة البالغة بمحاولة تحليله ..وأشكركم جميعاً علي المتابعات والزيارات والتعليقات .. ألف شكر..

هناك ٢٣ تعليقًا:

نبضات يقول...

احب ان اسجل حضورى أول التعليقاااات
انا بقرا البوست جيدا ثم ساعلق
تحياتى ولى عوده

نبضات يقول...

انا بعتذر ان كنت من الناس المقصوده بهذا الكلام بس اعتقد ان تعليقاتى غير جارحه وساضع فى اعتبارى كل ماكتبته وانا اعلق . واضح ان الموضوع كبير وان كان فى تعليق جارح فى البوست السابق عموما وقبل قرات تعليقات البوست السابق التعليق اللى مش يعجبك تجاهله بس مش تضايق نفسك للدرجه ديه لدرجة انك تكتب بوست مخصوص وانت مش مطالب تشرح ماتكتبه للقارئين ولكن ممكن توضح لهم وجهة نظرك بدون شرح لمن يفهم المعنى خطا او لايصل له المعنى او تجاهله
وانت مش محتاج تشكرنا على تعليقاتنا ومتابعتنا لانك دائما تمتعنا بمعنى ان احنا اللى نشكرك على هذا الابداع
عموما ...اتمنى الا تكون تعليقاتى من احد اسباب هذه الثوره وايضا ساضع فى حسبانى كل ماكتبته فى هذا البوست
واخيرا ...لاتغضب ايها الفيلسوف الرائع وشكرا على كل ماامتعتنا بيه وفى انتظار المزيد ....

تحياتى

فاتيما يقول...

حورس
حبة هدوء..ايه يا خوانا..د.زين برضه زى سعادتك..ايه الحكاية ؟؟..رياح الغضب هبت على المدونات ولا ايه؟؟يا عزيزى انت هو انت ..اما احبابك درجات ولن تصلهم المعانى الا بدرجات متفاوتة..الشخص ذاته يقرأ نصا و كل فترة يعاود القراءة فتعتريه مشاعر و ترواده افكار جديدة لم تكن موجودة فى المرات السابقة..يعنى غالبا حالتنا النفسية والخبرات التراكمية تتحكم فى فهمنا للنص..رفقا بمن لم يصل اليك من المرات الاولى امنحه وقتا..هدفك كما تقول اضفاء المتعة والاضافة ..و ايضا ان تعبر عن ذاتك وتشاطرها الاخرين..فلا تغضب اذا كان الاخرون عجزوا عن استيعابك من المرات الاولى..
أيها الأله حورس
لا تغضب ..غضب الالهة عاصف

Moustafa` يقول...

انا بثبت وجود ويا صديقى العزيز _إن انت إذنت لى _ يا من تعشق المناقشه وهى داء متأصل فيك منذ مولدك أدعوك لمناقشه فكر لفكر
فما هكذا تؤكل الكتف
ولى رد مفصل التفصيل الممل
بعد صلاه العشاء
كى اخفف من حده غضبى وانفعالى جراء كلماتك المؤلمه
تحياتى

Moustafa` يقول...

السلام عليكم
بدايه أشترك معك فى انك امتهنت النص وقلمك من قبل النص فلا عجب ان لم يلن فى يدك بعد ذلك لكى يخرج كلمات مرنه ومطاطيه (من فئه الالف قلم)
*******
نرجيستك .تعترف بها وتفخر أيضا
ومن الذى اعطاك الحق فى إصدار حكم على نص هو من فعلتك
اهى البارانويا فى دمائك ام تلك التى تجملها بلفظه النرجسيه
سمكه ذهبيه فى طبق من الماس
يا الله!! كانى بمادح لذاته قبل شعره
يا لعبقريتى التى أبدعت ويا لذكائى الذى صور ويا لقلمى الذى سطر
اسمح لى يا اخى أن اخدش كبريائك بقيقه مره..النص الرمزى الفائت لم يزد عن كونه حقيقه نحياها واى طفل صغير يعلمها حق المعرفه لكنه قد يفتقر إلى بعض الكتب التى انعم الله على مثلك بقرائتها..فصاغت قلما ليس بالردئ لتعيد صياغه واقع نحياه وتوزع الادوار بتلقائيه مخرج حدث
الجمال للغزاله والصياد للرغبه والبحث
والعلو وآآه من العلو لدرجه الانبياء
ربنا معاك فى إبداعك

غير معرف يقول...

حورس
حينما نكتب
حينما تفيض مشاعرنا على الاوراق
حينما تصبح مشاعرنا عبارة عن حروف وكلمات متراصه

حينها تكون تلك الكلمات نحن
ونحن نحيا فى كوننا الخاص
لا نحتاج ان نحلل من نحن
نحن فقط نحن
كما نرى انفسنا

ام لو شتتنا انفسنا فى محاوله تحليل
من نحن للاخرين

سنفقد انفسنا فى وسط التحليلات

نحن هو نحن
وكفى

لا نحتاج للتحليلات
لا نحتاج ان نشرح

من استطاع ان يسبر اغورانا فمرحبا به
ومن لم يستطيع فهنيئا له الانضمام لباقى القطيع

لا تحليلات
لا شرح
لا تفسيرات

فقط فلننعم بكوننا نحن
بكل جنوننا
ونزقنا
وغموضنا

لا تقتل النص بتحليله
ودعه يصبح الغانيه التى تتقلب بين اجساد المعانى وتستمتع بذلك

لا تجعلها ترتدى ثياب الملائكه او مسوح الرهبان

فتفقد قدرتها على التقلب بين اجساد..المعانى

Doaa Ebrahim Aaql يقول...

اعتذر لك
لأننى كنت ممن دفعوك
لامتهان نصك

أعدك ألا يحدث مجددا

horas يقول...

نبضات:
بداية لم يكن أحدا مقصودا بعينه
ثانية أنلا بعشق تعليقاتك ونقدك لنصوصى مهما كان وعلي فكرة انا بارد جدا وصعب اوى حد يضايقنى
ومستنى تعليقاتك

horas يقول...

fatima:
الصديقة العزيزة
يبدو ان الاتصال الروحى بينى وبين صديقى العزيز د.زين أعلي حتى مما كنا نتخيل وما قصدته هنا لم يكن غضبا من الفهم بقدرما كان محاولة لتوصيل تصحيح لما تبادر لذهن البعض من معنى أترفع عن مجرد أن يرد بذهني ..
أهلا بكى دائما أيتها الصديقة العزيزة

horas يقول...

frake _ghost:
الصديق العزيز
لا أدري لماذا تعاملت مع الكلمات بطريقة"اللي علي راسه بطحة"
لم أوجه الكلمات لأحد بعينه
أقول لك سرا
لم تكن المعنى بتلك الكلمات على الاطلاق
بالعكس تماما
أعجبنى تعليقك بقسوة
وجدت فيه نقدا حقيقيا
بعيدا عن المجاملات ومتجاوزا لمعظم أبعاد القراءة
تعاملت مع البوست على أنه هجوما عليك وعداوة شخصية
فأشعلت النار
أشكرك كثيرا صديقى

horas يقول...

shereen:
هل تعتقدى أن شيئا في العالم أفضل من صداقة حقيقية؟؟
هل تصدمين أم لا عندما تجدين أقرب أصدقائك لا يفهمك مطلقا؟؟
باقى القطيع لا يعنينى
ولكن من هم منى وانا منهم
يجب على الاق أن يعلموا أنني لست عند ذلك الظن السيء الذي يظنونه بى
أشكرك صديقتى على كلماتك واتفق معك

horas يقول...

princess dodo:
بل أنا من يتوجب عليه الاعتذار صديقتى العزيزة
ولكنى لازال عندى بعض الأمل أن تفهميينى
وتعلمى "أنى أفكر هكذا"

سامحى غضبى

Moustafa` يقول...

أخطأت فى تقدير ذكاءك كما اخطات أنت فى تقدير كلماتى
يا عزيزى بعد السلام والتحيه
اوضح لك أنى امتصصت كلماتك وتشربتها أنسجتى جيدا ولم أشعر ولو للحظه واحده انك اعرت اعتراضى أهميه ولو حتى بالتلميح
كل ما عنيت به هو (الطبطبه ) على الجنس الناعم
بكلمات أعتبرها من النوع السافر
أنثويه الوجود وأنثويه القرار
وتعلل كتابتك ببراءه رائعه
من نحو (مشاركه لحظه ورسم بسمه وإضفاء متعه) ألهذا تكتب فقط
اعذرنى فى دماثه حديثى لكن إن كنت من تجار الكلام فلست قدوتى التى كنت انشدها
تكتب بلا هدف أسمى = تصفيق حاد بلا معنى
اسمعنى جيدا يا اخى واود لو أشعل الحراراه والثوره فى دمائك (التى وصفتها بالبارده) لأحظى منك باكثر من ذلك..أريد أن احاورك فى معتقداتك التى تنحى فيها الدين والعقيده جانبا
ولا غرو فأنت غارق فى الأساطير ودنيا الفلسفه الوجوديه بلا أيه مرجعيه دينيه ...اعذر وقاحتى التى لم اعتد ان أحمل بها كلامى
لكنى أنتقص من أدبك الرفيع المستوى الادبى بمثل هذه التجاوزات
وحينما نصحتم ..قلت لى لا أزن الادب بهذا المعيار
بربى وربك ..قل لى بم تزنه يا أستاذ الإبداع؟؟؟
بالكلمه المطاطه التى تتلوى كغانيه كى تطرق جميع الأفكار والدروب
اعذرنى فما هذا بأدب..إنما هو تشبيه ينضح من إناء شبع من الإرتواء من نهر الظلمات ..انت روح شارده حقا مبدعه لكنها غير موجهه
كنت مثلك فى يوم من الأيام
أريد ان أحميك حتى من نفسك
أخيى...ارهف لى سمعك وأعرنى وافر اهتمامك ووفر على نفسك الشكر والغرق فى دنيا المجاملات و(الطبطبه9
اتمنى فعلا ان أكون أشعلت النار
يا صديقى ..انى أفهمك كفسك او اكثر فلا تسيئ تقديرى...
تحياتى

Smr يقول...

انا عايزة اعلق على حاجتين
..
الجزء الاول بخصوص النص اللى قبل ده
هو مفهوم
وحتى لو مكنش كده اكيد انت وضحته بكلامك
..
الجزء التانى
اسمحلى frake ghost
انا حاسة ان فى توضيح كمان مفروض يتكتب
يعنى مثلا لما قال سمكة ذهبية
مايقصدش ان نصه فى جمال السمكة او مقدم بطريقة مميزة زى الطبق الماس
لكن الفكرة فى كينونة السمكة
او فكرة وجودها
يعنى بمعنى اصح ماتنساش وجود الفكرة والمعنى من وراه
وتهتم بتفاصيل وجودها او عدمه مش هيأثر فى اى حاجة
علشان الفكرة اتقالت بالفعل

..
كمان انت بتعلق على كلمة نرجسية
واعترافه بها
بس منين جبت افتخاره دى
هو مقلش غير مجرد الاعتراف
ودى صراحة
مش شرط ابدا يقول انه مستنى الحكم على نصه من القارئيين
لانه ببساطة شديدة لو مستنى الحكم من الناس مكنش هينشره
لازم يكون فى حكم اول واخير على اعمالك
وهو نفسك
ومش شرط يكون عندك برانويا على فكرة
ولا شيزوفرنيا
بس ساعات حبة صراحة يكونو كافيين
وممكن كمان حبة صدق
..
وعلى فكرة برده
ممكن رأى الناس يخالف رأيك فى نفسك
والاحتمالين موجودين
لان ببساطة معنى المطلق معنى مش موجود
وعلشان السبب ده تحديدا ممكن كلنا نجتمع ان النص وحش جدا
ويستمر برده فى الكتابة
ويمكن ده السبب اللى بيخلى بعض البلوجرز يمنعو التعليقات اصلا
علشان مالهاش لزمة عندهم
مش علشان هما مغرورين او عندهم جنون عظمة بأعمالهم
بس ببساطة مش فارقة
الموضوع ابسط من كده
هما بيعبرو عن نفسهم
..

واكيد برده النص بتاعه حاجة كلنا عارفينها حتى الطفل الصغير وان الفرق البسيط (فى نظرك)الاساسي هو الكتب اللى ربنا من عليه بيها
وده الفرق ببساطة بين حد عادى عنده عين
وحد عنده عين ومخ وايد
زى بالزبط المثال او الرسام
هو مابيخلقش حاجة مش موجودة
هو ببساطة بيظهرلك الواقع من عدسة عينيه
ومافيش جرم فى كده بالعكس..قليلين اللى عندهم القدرة دى
...

تكتب بلا هدف أسمى = تصفيق حاد بلا معنى

اى هدف اسمى؟
هو فى اسمى من انك تعمل اللى انت عايزه
اسمى لنفسك اقصد مش للشعب العربي
حياتك ببساطة انت محورها
لو حاولت تدور حول اى شئ تانى غير نفسك صدقنى هتفقد معنى وجودك
وكل الفنون والاداب عبارة عن وجهات نظر ببساطة شديدة من بشر عادية شافو الدنيا وحبو يعبرو عنها
ممكن التعبير فى حد ذاته يكون هدف

تكتب بلا هدف أسمى = تصفيق حاد بلا معنى
ده لو هو بيكتب فى مجلة الثورة
...

كمان مش شرط تحجم هدفك ..او تحدد بالزبط ماهية الشئ اللى بتكتب عنه..لان فى الاول وفى الاخر انت بتتعامل مع ناس ممكن تهتم ان الفكرة توصلهم
علشان كده الاسلوب المحايد فى بعض الاحيان بيكون ابلغ اسلوب
لاى حد عنده استعداد انه يتجاوب مع النص بروحه
مش كناقد
..

لو فهمت وجهة نظرى
اكيد هتلغى سؤالك ده


بربى وربك ..قل لى بم تزنه يا أستاذ الإبداع؟؟؟

علشان هتعرف ان مافيش ميزان
غير حكمك الشخصي
ومدى المساحة اللى انت مقررها فى النص لحكم الاخرين
..

اتمنى اكون وضحت وجهة نظرى
وبرده مكنش غلطانة فى فهمى للكلام او النص

فاتيما يقول...

summar
لا فض فوك يا بنتى..انتى قولتى بالضبط الى قعدت اعصر فى مخى وارتب فى افكارى عشان اقوله..و زودتى عليه كمان حبة ثقة بالذات و حبيتين تشجيع و تلات حبات حرية ابداع..اشكرك
frake-ghost
انا ايضا احييك على رأيك و رقيك فى طرح وجهة نظرك

اما التحية الواجبة فاللذى اعتبرنى صديقة و عزيزة..لأنه السبب فى استمتاعنا بالأختلاف دون خلاف ..متعة الحياة فى تنوعها و تباينها والحقيقة أنا شايفة ان فيه حدود للأخلاق وللعادات و للدين وحتى فى العلم ..لكن الوحيد الى ملوش أسوار و حدود توقف فيها نفسك هو الابداع يا اخوانا
دى نعمة الخيال .
لو اتحرمنا منها نصحى من نومنا ونخرج ونعيش يومنا ونكمل حياتنا ازاى..؟؟
تحياتى من اعماق القلب

Moustafa` يقول...

السلام عليكم
علمتنى مهنه النقد البناء ألا اطرق بيتا إلا بعد إذن صاحبه
وما شجعنى لعرض وجهه نظرى إلا تفتح عقليه حورس(صاحب المكان) واحتوائه للرأى الاخر
وحيث انى أقدر عقليته جدا وافهمها (لتشابه بيننا لا انكره ولا اطمع فى شرفه)..
فقد كان حوارا بيننا لم يبدأ بعد
أردت ان أستفزه كى يشحذ قواته ويكشر عن أنيابه ومخالبه ويلوذ عن الفكر الذى تربى عليه وعكف السنوات الماضيه من عمره يمتص فى دماء الكتب كى يبلور فكرا مستقلا بذاته تنبثق منه شخصيته الفريده
ومازلت انتظر إشاره البدأ برده الذى سيفتح لى آفاق رحبه كى أتحاور مع شخص بمثل عقله(نادرا ما أحصل عليه )
فداء المناقشه يجرى فى أوصالى
ليست الخلاف للخلاف ولكن بحث دؤوب عن الحقيقه حتى فى شقوق الجبال
******
رد الأستاذه /سمر
أثلج صدرى جدا
ولكن عذرا فلست احب المكان كى أشوه منظر بوست (صديقى ) بجدل قد يطول ويخرج عن النص
فأنا هنا أثنى على رد سمر جدا
ولى فيه بعض التحفظات والنقاط لن أناقشها واجليها إلا بعد إذن حورس لنا
**
1_ كأنى بأرواح تائهه تبحث عن نفسها ولا يزال البحث مستمرا دون انقطاع
(هو فى أسمى من انك تدور على نفسك كى لا تفقد وجودك ..تعلم اللى انت عايزه _ مش للشعوب العربيه)
هى الحياه مجرد بحث عن ماهيه وكينونه النفس..طب وبعدين هو انت عايش لوحدك اساسا..طب وليه مايبقاش فى ارتباط وثيق بأمه ..اسلاميه قبل أن تكون عربيه..لازم يبقى فى تميز ..روحاينه الى جوار ماديه..ليست الحياه مجرد تعبير بلا أدنى ربط بالآخره ..والهدف ليس فقط التعبير..كما قلتى هو نقل خبره وإضفاء نصيحه مضمنه فى النص...كل الفنون والآداب الهادفه اللى بتنقلك رأى فى صوره سلسه تجد طريقها لنفع الأخرين
وتزود من رصيد حسناتك ..لازم نرتبط بكده
2_ نحجم النص..اسمحيلى فى أسس المفروض الألفاظ لا تتجاوزها منها ما يخالف العقيده ..كان أقول هى ملاك يرفرف عليا..أولا مافيش ملائكه إناث..ثانيا الملائكه مش بشر ولا يجوز التوصيف هنا
كان أقول آلهه الحب وكيوبيد وإله النفس ..مش بنقف عند المعنى هنا ..اللفظ
اسمها مخالفه لفظيه
لو فى الإعتقاد تبقى مشكله تانيه لازم صاحبها يستتاب
3_الأسلوب المحايد أبلغ أسلوب؟؟هو ايه تعريف محايد!!
4_ لا أقصد ميزان ..تقدير النص
ما اقصده هو بالنسبه ليك ايه
يعنى امتى نقول ده أدب حلو وانشره
وامتى أقطع الورق وامتنع عن نقله
طبعا أتفق معك كل كاتب له حريه الحكم
فى نصه الشخصى وتركه للآخرين يتفاعلوا معه بأرواحهم
لكن ماذا سأجنى انا
حسنات ام سيئات
ام سيضاف صفر فى الكتاب
هذا ما أريد إيضاحه
الفهم الصحيح (تعامل التجار)
ماذا غيرت في نفسك قبل من حولك بكتاباتك؟؟ سؤال ومحاسبه
الواحد مش عايش كده وخلاص
******
عارف انى طولت وكنت وعدت انى هقول مقتطفات
بس دى مختصر جدا وبالنسبه للفكر كله بيدور فى حاجه واحده
ايه هو معيار الكتابه؟؟الهدف منها؟؟
مجرد تنفيس؟؟ ام نقل خبرات؟؟أم إفاده إجيال ؟؟ أم حصد تشجيعات ولم فلوس
***
الكلام عام لا يطيق ان يحمله أحد لا يطيق..
أكن كل الإحترام لحورس فهناك الكثير ممن لم أشغل بالى بمحاورتهم ..ولم يقتل لى أحدا كى أقتص منه بثأرى
ولا أردي ان أتسلق سلم المجد على قفاه
غنما انا وهو باحثين عن الحقيقه فى نهر الحياه الزاخر بالمعرفه
***
أقدر ردك كثيرا سمر وأيضا فاطمه
تحياتى..(أرجو أن يتسع صدرك لمثل حديثى الدمث أخى حورس)
سلام يا صديقى

رحــــيـل يقول...

الرائع حورس

نصك لك يكن فى حاجه لتحليله بل كما قلت انت فى وصفه

كما لا أحب تفسير ما وراء الكلمة طمعاً في أن تسافر وحدها لتبلغ مستقراتها خلف كل الجلود مع ما يصادفها من هوي ..أحب لكلمتي أن تزور كل المدن .. أن تتقلب بين أجساد المعاني كغانية محترفة ..أن تقرأها كل عين بشكل مختلف .. تشتمها كل أنف برائحة مغايرة ..ويتناغم صداها بتغريدات متنوعة داخل كل أذن

رائع حتى فى وصفك لكلماتك وفى تحليلك
انا عن نفسى عندما اقرأ لك استمتع كثيرا بمجمل اى نص وبتفاصيله
ولكل منا ارائه ومعتقداته ووجهة نظر فى الحياه التى يكتب من خلالها والقارئ ايضا يفهم النص من خلال خبراته وارائه

فلك منى خالص التحيه والتقدير لك ولكل مايخطه قلمك المبدع

horas يقول...

frake -ghost:
صديقى العزيز
لا احتاج الطبطبة حتى اتعمدها انما هي بعض آرائى التى أوردتها سلفا عدة مرات فى موضوعات سابقةواذا كانت هناك مسحة من المجامله فليس من المفروض ان نعممها على الكل فالبعكس معظم من يعلق هنا يلتزم بالموضوعيه وفرز السيء من الجيد من وجهة نظره فأما عن المرجعية الدينية والاستتابة والهدف من الكتابة فلن أزيد كثيرا عما قالته الغالية سمر والعزيزة فاتيما وأراك تتحدث عنى صديقى وعن خلفية معرفتى كأنك زميل سكن ..تريث قليلا يا صديقى وكما قال جبران لكى تعرف شخصا ما لا تبحث فيما يقله بل ابحث فيما لم يقله .. أشكرك صديقى واهلا بك فى كل وقت كرفيق في مشوار البحث عن الحقيقة

horas يقول...

summer:
تتوالي علي عطاياك
الامطار تغرق الشوارع وتبعث الهدوء في نفسي وأتذكر أنها هديتك لى
والرد الذي سقتيه للدفاع عن فكرة أو رأى أو معتقد أعجزني عن الكلام

كم أشعر بالخجل

أشكرك واتمنى تكرار الزيارات

horas يقول...

fatima:
الصديقة الأعز من عزيزة
أحسست فى كلماتك بكفك الحانية
تربت علي كتفى
وبشفاهك المغردة تهمس فى أذني أن أكمل طريقى
أشكرك بشدة وأتمنى أن أكون دائما عند حسن ظنك

horas يقول...

ra7eel:
المبدعة الكبيرة
فحوى تعليقك يخبرنى أني حققت أحد أهدافي المبتغاه والتي مهما سخر منها البعض تمثل لي جائزة من أرفع الجوائز ..أشكرك علي كلماتك الجميلة وأتمنى لك دوام السعادة

_ زين_ يقول...

.!

horas يقول...

zain:
أبلغ ما يقال
ولا عجب
ألست ناقد العقل المصري
تحياتى